ماهو التسويق الالكتروني (E-Marketing)

ماهو التسويق الالكتروني(E-Marketing)

التسويق الالكتروني (E-Marketing) هو نتاج الدمج بين تقنيات الاتصالات الحديثة ومبادئ التسويق القديمة التي طبقها البشر دائمًا.

التسويق الإلكتروني(E-Marketing)

بكل بساطة ، التسويق الالكتروني(E-Marketing) أو التسويق عبر الوسائط الإلكترونية (Digital Marketing)  هو تطبيق مبادئ وتقنيات التسويق عبر الوسائط الإلكترونية او بمعني اخر التسويق عبر الانترنت , يتم تبادل مصطلحات التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الإنترنت و الديجيتال ماركتينج ، حيث يتم اعتبار الثلاث مصطلحات معاني مترادفة.

التسويق الإلكتروني هو عملية تسويق لعلامة تجارية أو منتج باستخدام الإنترنت. وهو يتضمن كلاً من عناصر التسويق المباشر والاستجابة للتسويق غير المباشر ويستخدم مجموعة من التقنيات للمساعدة في ربط الشركات بعملائها.

بموجب هذا التعريف ، يشمل التسويق الإلكتروني جميع الأنشطة التي تقوم بها الشركة عبر شبكة الإنترنت بهدف اساسي وهو جذب المزيد من العملاء وايجاد المزيد من فرص الاستثمار مع الاحتفاظ بالأعمال الحالية وتطوير هوية علامتها التجارية.

عند التسويق الإلكتروني(E-Marketing) بشكل صحيح ، يمكن أن يتجاوز العائد من الاستثمار عبر التسويق الإلكتروني عائد استراتيجيات التسويق التقليدية.

سواء كنت تعمل في مجال الطوب او الالعاب البلاستيكية او حتي تقوم بتصنيع الطائرات والسفن أو كنت تعمل على الإنترنت في المجالات الخدمية او الترفيهية ، فإن الإنترنت والتسويق الالكتروني  قوة لا يمكن تجاهلها حيث يمكن أن يكون وسيلة للوصول إلى ملايين الأشخاص حرفيًا كل عام مما يجعله في طليعة الطرق التسويقية التي تتفاعل بها الشركات مع عملائها.

ماهو التسويق الالكتروني(E-Marketing)

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق عبر الانترنت

التسويق الإلكتروني هو احد وسائل التسويق في العصر الحديث. ولكن ما هو الفرق بين التسويق الإلكتروني و التسويق عبر الإنترنت (Web Marketing) ؟ ما هي أدوات التسويق الإلكتروني؟ وكيف يخطط المسوقون للتسويق الإلكتروني؟

يعد التسويق الإلكتروني بطبيعته أحد مظاهر الوظيفة التنظيمية ومجموعة من العمليات لإنشاء العملاء وإيصالهم وتقديم القيمة لهم ولإدارة علاقات العملاء بطرق تفيد المنظمة وأصحاب المصالح.

على هذا النحو ، فإن التسويق الإلكتروني له طرقه وأدواته الخاصة التي تسهم في تحقيق أهداف وغايات التسويق.

ما هو الفرق بين التسويق الإلكتروني و التسويق عبر الإنترنت (Web Marketing)؟

لا يوجد فرق حقيقي بين التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الإنترنت. ومع ذلك ، مع وصول التقنيات المحمولة مثل الهواتف المحمولة PDA و5G، وكذلك التلفزيون التفاعلي ، يميل كلا المصطلحين ليشمل تقنيات الوسائط الجديدة هذه.

من ناحية أخرى ، يرى آخرون أن التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الإنترنت مختلفان تمامًا ، على سبيل المثال:

  • التسويق عبر الإنترنت [أو الويب] يحقق أهدافًا تسويقية من خلال تطبيق التقنيات الرقمية.
  • يحقق التسويق الإلكتروني أهدافًا تسويقية من خلال استخدام تكنولوجيا الاتصالات الإلكترونية.

في حين أن هذا التمييز مقبول تمامًا ، فمن الصعب معرفة أين يكمن التمييز بين التقنيات الرقمية وتقنيات الاتصالات الإلكترونية ، لا سيما مع تقارب التكنولوجيات مثل الأجهزة المحمولة.

التسويق الإلكتروني هو نظرية وممارسة التسويق في البيئة الإلكترونية, وبما ان الإنترنت هو البيئة الإلكترونية الأكثر انتشارًا حتى الآن فاصبح هو المحفز الرئيسي لهذا المجال . فمنذ عام 1994   أصبح الإنترنت سوقًا متاحًا تجاريًا.

أدى مفهوم الاقتصاد الجديد الذي تغذيه الأسواق المالية المتصاعدة وغير المسبوقة المتاحة عبر الإنترنت إلى خلق حالة من عدم اليقين.

كيف ستصبح جزءًا لا يتجزأ من ترسانة الشركة التنافسية ، وعلى وجه التحديد كيف يمكن دمجها في علوم وممارسات التسويق؟ رغم أننا لا نزال في بداية عهد التسويق الالكتروني، إلا أننا نعرف الآن أن الإنترنت يجلب فرصًا تسويقية غير مسبوقة.

التسويق عبر الانترنت والانضباط التسويقي

أثار التسويق عبر الانترنت جدلاً كبيراً حول مدي امكانية فرض الانضباط التسويقي عليه واذا كان يحتاج إلى أطر مفاهيمية جديدة لدراسة هذه الظاهرة.

حيث تمثل تلك البيئة الجديدة المتغيرة بسرعة تحديا للدراسة التجريبية ، حيث أنه بحلول الوقت الذي تم فيه جمع أي بيانات ، كانت البيئة قد تغيرت. يتطلب فهم دور الإنترنت في التسويق معلومات في الوقت المناسب ومرتبطة بالوضع.

مع أكثر من عقد من التسويق الالكتروني علي شبكة الإنترنت وراءنا ، بدأ ظهور بحث هادف وترجمته إلى ممارسات التسويق للشركة.

وقد أدى تباطؤ الأسواق المالية والضغط في هذه البيئة الإلكترونية إلى تسهيل مثل هذه البحوث.

وبالتالي ، فإن النقاش حول إنشاء نماذج جديدة قد استقر إلى حد كبير. التركيز الأساسي هو فحص مجموعة غنية من المعرفة في علوم التسويق واختبارها في البيئة الإلكترونية.

غالبًا ما تكون النماذج الحالية غير قابلة للتطبيق بشكل مباشر ، ولكن من خلال التفكير والدراسة الصارمة ، تكون قابلة للتكيف.