التسويق الالكتروني – التحديات العشرة للمسوق الالكتروني

التسويق الالكتروني

ماهو التسويق الالكتروني؟

اصبح التسويق الالكتروني في اوروبا وامريكا وحالياً في الوطن العربي اصبح وظيفة اضافية توفر لمن يتقنها ربحاً جيداً يتناسب مع مقدار الجهد الذي يبذله في التسويق للمنتجات والخدمات المختلفة  على شبكة الإنترنت .

وكلنا الآن نعلم بأن هناك نسبة هائلة تقدر بالملايين في وطننا العربي وتتزايد باستمرار وتستخدم شبكة الإنترنت  في البحث عن المعلومات والتواصل فيما بينها عن طريق الايميلات وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من تكنيكات التواصل الإجتماعي التي نعرفها على  شكبة الإنترنت .

وقد فطنت الشركات ومقدمي الخدمات المختلفة لهذه القوة الهائلة التي تكمن في شبكة الإنترنت فقامت اغلب الشركات بافتتاح مواقع لها على الشبكة والتي تستطيع من خلالها تقديم خدماتها والتعريف بها للجمهور العريض من الباحثين عن هذه الخدمات على شبكة الأنترنت.

وهنا ظهرت الحاجة لأناس يسوقون للخدمات المختلفة على شبكة الانترنت باستخدام التكنيكات الكثيرة المتوافرة بحث تلجأ إليهم الشركات وأصحاب الخدمات المختلفة وهم يتولون تسويق هذه الخدمات على الانترنت .

لكن التسويق الالكتروني مثله مثل أي وظيفة أخرى لها مميزات ولها تحديات فمن أهم التحديات التي يواجهها المسوق الالكتروني هي

التحديات العشرة للمسوق الالكتروني

1-  تناسب الربح مع المجهود المبذول :

تحقيق الربح مرتبط بكمية المجهود التي يبذلها المسوق الإلكتروني ” نعم هناك ربح وفير جداً بانتظار من يبذل مجهوداً متميزاً ” وفي الحقيقة هذا الربح يعد من الارباح السهلة جداً فأنت تحقق ربحاً جيداً وانت جالس على جهاز الكمبيوتر ” اليست هذه وظيفة مغرية !؟ ”

2-  العمل الكثير في البداية :

يحتاج المسوق الالكتروني للعمل وقتاً أطول وبتركيز شديد في البداية حتى يتقن كل التكنيكات وتصبح خطوات روتينية يؤديها بسهولة ، وربما يصنع لنفسه مجموعة من الأدوات التي توفر عليه وقتاً كبيراً ولكن هذه مرحلة متقدمة .

3- النمو  المستمر :

يحتاج المسوق الالكتروني إلى النمو الفكري باستمرار وتعلم مهارات جديدة وتكنيكات متغيرة ،وهذا برأي امتع شيء في التسويق الالكتروني وفي التجارة الإلكترونية بصورة عاملة “التعلم المستمر ” فهناك تكنيكات جديدة باستمرار ومعلومات متدفقة وكتب كثيرة حتى يستطيع المسوق الإلكتروني ان يحقق أرباح جديدة باستمرار .

4- الانضباط الذاتي :

المسوق الإلكتروني يعمل من المنزل غالباً وليس في بئة عمل صارمة لذلك هو معرض للمشتتات من حوله باستمرار وهذه المشتتات ربما تشتته عن عمله باستمرار وبالتالي هو يحتاج للإنضباط الذاتي وتنظيم الوقت اكثر من غيره ، فيجب على المسوق الإلكتروني إحترام وقته وعدم تضييعه لأن الوقت هنا يساوي أرباحاً فهو لا يعمل ثمانية ساعات في اليوم على سبيل المثال وفي آخر الشهر يستلم راتباً محدداً وانما الوقتت المتاح للعمل هو الذي يحدده بنفسه .

5- رأس المال :

في الحقيقة ليكون المسوق الإلكتروني محترفاً فهناك بعض الخدمات التي يجب شراءها من الإنترنت ولكن لحسن الحظ هناك خدمات متوفرة مجانية يمكن استخدامها في البداية حتى يتم تحقيق أرباح ثم بعد ذلك يمكن الإشتراك في هذه الخدمات

6- أسطورة الربح السريع :

في الحقيقة التسويق الالكتروني يحقق ارباحاً وارباحاً هائلة في بعض الاحيان ولكن ليس في يوم وليلة كما يدعي الكثير من المعلنين عن الكورسات وخدمات التسويق الإلكتروني فكل ربح جيد يحتاج وقتاً ومجهوداً حتى يظهر على السطح ( قد تظهر الارباح في الاسبوع التالي مباشرة من بدء التسويق الإلكتروني وقد تنتظر شهوراً ولكن الارباح تظهر في النهاية كأي عمل آخر ).

7- متابعة العملاء :

نظراً لأن عملائك قادمون من شبكة الإنترنت والشبكة مليئة بمئات المنتجات المشابهة لمنتجاتك هنا تكون المنافسة على أشدها كي تحتفظ بعملائك الحاليين او حتى تضم لهم عملاء جدد آخرين ، هنا تحتاج لدراسة إحتياج هؤلاء العملاء ( والذي يتغير باستمرار غالباً )  والاطلاع على المنتجات أو الخدمات المنافسة  وتحسين وسائل عرض المنتج أو الخدمة التي تسوق لها ووضعها بأشكال مختلفة ( كتب ، فيديوهات ، صور توضيحية ..إلخ ).

8- اللغة ثم اللغة ثم اللغة :

في الحقيقة اللغة الإنجليزية ضرورية جداً لكل مسوق إليكتروني كي يستطيع إنجاز مهمته بصورة ناجحة ، وكي يستطيع قراءة الجديد دوماً في هذه الصناعة ( التي تحتوي على الجديد يومياً ) كذلك يحتاج للغة الإنجليزية كي يستطيع فهم وتحليل بعض المشكلات التقنية التي تقابله في عمله .

9- الخطط التسويقية الجيدة :

في الحقيقة أي نتائج مبهرة تحتوي على خطة جيدة فلا توجد نتيجة بدون خطة وليس هناك خطة بدون معرفة ودراسة ، يجب ان تصمم خطة تسويقة جيدة ، أين يوجد عملائك المهتمين وكيف تصل إليهم؟ ، وكيف تقنعهم بخدمتك أو منتجك ؟، كم عدد المرات التي يجب أن تخاطبهم فيها ؟، كيف تتواصل معهم ؟( عن طريق الإيميلات ، برامج المحادثة ، الشبكات الاجتماعية ..إلخ ).

10- المعرفة التقنية :

لإن السوق الذي تجري عليه عمليات التسويق والتعريف بالمنتجات موجود على شبكة الإنترنت وشبكة الإنترنت ذات طبيعة تقنية لذلك يجب على المسوق الإلكتروني معرفة بعض الأمور التقنية والفنية ، ويكون التحدي هنا مكون من ثلاثة أجزاء

أولاً : ماهو الحد الأدنى من التقنية الذي يجب معرفته كي تستطيع التسويق لمنتج معين ؟

ثانياً : كيف تحصل على هذا الحد الأدني ومن أين تحصل عليه بالتحديد كي تستطيع تجاوز العقبة التقنية في اسرع وقت ؟

ثالثاً : ماهي التدريبات التقنية وكيف تتدرب عليها لتحصل على نتيجة في أسرع وقت .

ومن الأمثلة على الأمور التقنية التي يجب أن يعرفها كل مسوق إليكتروني :

* كيفية التعامل مع الفوتو شوب والصور وتصميم الإعلانات والبانرات ؟

* ماهي طرق تصميم المواقع المختلفة ، وكيف تصمم موقع في ساعات ، وكيف ترفع موقعك على خدمة استضافة على الشبكة ؟

* كيف تصنع مقطع فيديو ؟

* كيف تكتب مقال وتحوله لكتيب إليكتروني وتنشره على الوقت ؟

التسويق الالكتروني مهنة المستقبل

هناك الكثير جداً من التفاصيل التقنية التي يجب أن يتعلمها كل مسوق الكتروني ولكن مع الوقت تزيد مهارته وتزيد مساحة تعرضه للتكنيكات المختلفة ومع الوقت تزداد تحديات التسويق الالكتروني ومستوى احترافه حتى يستطيع التمكن من كل التكنيكات التي تلزمه لإنجاز عمله على احسن وجه .